1.أين يمكن الحصول على اللوائح والمتطلبات والإرشادات الرقابية؟

يمكنكم الاطلاع على جميع الوثائق الرقابية من لوائح ومتطلبات وإرشادات من الصفحة الرئيسية عبر زيارة التراخيص

2.ماهي الجهات التي تخضع للرقابة النووية والإشعاعية؟

تخضع للرقابة جميع الجهات التي تشغل أو تمتلك المرافق والمواد النووية ومصادر الإشعاع أو تتعامل في أي من أنشطة الإستخدامات السلمية للطاقة النووية والتقنيات الإشعاعية داخل السودان.

3.ماهي القوانين التي تحكم عمل الرقابة النووية والإشعاعية؟

يطبق قانون الرقابة النووية والإشعاعية لسنة 2017 على جميع المرافق والأنشطة النووية والإشعاعية في السودان.

4.هل هناك علاقة بين الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية والوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

تعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أهم مصادر المعايير الدولية التي يستمد منها الجهاز الرقابي المعلومات والعون الفني إضافة لما تمثله الوكالة بوصفها محوراً للأمان والأمن النووي العالمي.

5.في حالة وجود أشعة ضارة بالمصانع ماهي الإجراءات التي تتبع؟

يتم إبلاغ الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية باستخدام إستمارة البلاغات أرقام الهواتف المعتمدة لحلالات الطوارئ فقط والموضحة في بيانات الاتصال

6.مامدى كفاءة أجهزة القياس المستخدمة ومواكبتها للمعايير الدولية؟

يتم إبلاغ الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية باستخدام يستخدم الجهاز الرقابي أحدث الأجهزة المتوافقة مع المعايير الدولية في الكشف والتحليل للمواد النووية والمصادر المشعة وذلك من خلال شراكته مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعن طريق التمويل الذي توفره وزارة المالية والاقتصاد الوطني عبر مشاريع التنمية.

7.ماهي أنواع الأشعة المضرة وكيف أتعرف عليها؟

الجهاز الرقابي معني بحماية الإنسان والممتلكات والبيئة من أخطار الأشعاع المؤين والذي لايمكن التعرف عليه بالحواس العادية. لذلك دائما ماتوضع علامات مميزة على الأجهزة والمصادر المشعة لتسهيل التعرف عليها :

8.ماهي التأثيرات التي يمكن أن تحدث نتيجة التعرض للإشعاع الذري؟

تنقسم التأثيرات الإشعاعية إلى نوعين:
تأثيرات جسدية (حتمية):
يمكن تمييزها على جسم الإنسان عند تعرضه لجرعات اشعاعية تتعدى عتبة معينة تبدأ بعدها التأثيرات في الظهور في فترة زمنية قصيرة بعد التعرض. تأثيرات عشوائية:
وهذه التأثيرات لديها احتمال ضعيف للظهور وعلى فترات زمنية متباعدة تفوق عشرات السنين.

9.هل هناك إجراءات أو ترتيبات لحماية العاملين في المجال النووي والإشعاعي؟

ينص قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية لسنة 2017 على وجوب توفر إجراءات الوقاية من الإشعاع للعاملين الإشعاعيين. توضح هذه الإجراءات في لائحة الوقاية من الإشعاع ولائحة تعرض العاملين الإشعاعيين. ويلزم كل مشغلي المرافق والأنشطة النووية والإشعاعية بتلك الإجراءات وعند استيفائها يصدر الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية الإذن اللازم ويتأكد من استدامتها من خلال برامج التفتيش والالزام.

10.ما هو الإجراء الواجب اتّباعه في شحن مصدر مشع؟

لشحن أي مواد مشعة بغرض النقل أو الاستيراد أو التصدير، فيجب الحصول على الاذن المناسب من الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية بعد استيفاء المتطلبات الرقابية وفقا للائحة النقل الآمن للمواد المشعة. ويمكن الحصول على القانون واللوائح ذات من قائمة التشريعات

صفحــة 1 من 2