1. ما هي مسؤوليات الجهاز؟

الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية مسؤول عن وقاية الانسان والبيئة من مخاطر الاشعاع المؤين. لمعلومات اضافية يمكن الاطلاع على قانون الرقابة النووية والإشعاعية لسنة 2017

2. ماهو الأمن والأمان النووي والإشعاعي؟

الأمن هو منع وكشف سرقة المواد النووية، أو المواد المشَّعة، أو تخزينها بصورة غير مشروعة، أو الوصول غير المأذون به إليها، أو نقلها غير المشروع، أو التصرفات العدائية الأخرى تجاه تلك المواد أو المرافق المرتبطة بها، والتصدي لتلك الافعال.
أما الأمان (السلامة) فهو توفير الظروف التشغيلية السليمة أو منع وقوع الطوارئ، أو تخفيف عواقبها، بما يؤدي الي وقاية العاملين والجمهور والبيئة من المخاطرالإشعاعية.

3. كيف يحافظ الجهاز على أمن وأمان الدولة فيما يخص الاستخدامات النووية والاشعاعية؟

الجهاز الوطني يعمل على وضع السياسات العامة للأمن والأمان النووي والإشعاعي التي تحافظ على تضافر جميع الجهود بالدولة للحفاظ على أعلى مستوى للأمن والأمان النووي والإشعاعي. كما يعمل على أن يكون كل المشغلين والعاملين في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية والتقانة النووية ملتزمين بجميع المتطلبات الرقابية الموضوعة لضمان الأمن والأمان النووي والإشعاعي في جميع الأوقات ويدعم ثقافة الأمن والأمان. كما ينسق مع أصحاب المصلحة والجهات المسؤولة الأخرى بالدولة فيما يلي المواضيع المشتركة كما يشرف على جاهزيتها للقيام بواجباتها ومسؤولياتها حال ارتباطها بمهددات أو مخاطر نووية أو إشعاعية.

4. من الذي يجب أن يحصل على إذن(بأنواعه: ترخيص – تسجيل – شهادات) من الجهازالرقابي؟

كل شخص ينوي القيام بأي نشاط إشعاعي أو نووي أوإمتلاك لمصادر إشعاع للأغراض الصناعية أو التعليمية أو الزراعية أو الطبية، أو يقوم بممارسة تُدخل مصادر أو مسارات إضافية للتعرض الإشعاعي على نحو يؤدي الى زيادة أو احتمال زيادة تعرض الناس أو زيادة عدد الأشخاص المعرضين للإشعاع، يجب عليه أن يتقديم بطلب للحصول على إذن أو شهادة إعفاء من الجهازالرقابي،على الأنموذج المعد لذلك، وخلال الفترة الزمنية المحددة.ما لم يكن ذلك النشاط أو الممارسة معفاة من التحكم حسب ما يقرره الجهازالرقابي.
ونص قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية لسنة 2017 على منح الاذن (بأنواعه: ترخيص – تسجيل – شهادات) للمرافق والأنشطة والممارسات وللجهات التي تقدم خدمات الوقاية من الإشعاع والتحليل والمعايرة وتقييــــــــــم التأثيرات البيئية والتدريب في مجال الأمان والأمن، وللعاملين في مجال الإشعاع ولضباط وخبراء الوقاية من الإشعاع والأمان والأمن وفقا للوائح الصادرة بموجب هذا القانون.

5. ماهي حدود الجرعات للتعرض المهني وتعرض الجمهور للإشعاع؟

هي حدود الجرعات الإشعاعية، من غير المصادر الطبيعية، التي يتلقاها الأفراد ولا يجوز تجاوزها عند تنفيذ أنشطة أو ممارسات خاضعة للتحكم الرقابي، تضعها الأمانة العامة للجهاز الرقابي ويعتمدها مجلس إدارته مع الأخذ في الإعتبار التوصيات الصادرة من الهيئات الدولية المعترف بها عند وضع تلك الحدود.

6. كيف يتم التصرف في النفايات المشعة الطبية والنفايات الصناعية؟

يحرص الجهاز الرقابي على أن يقوم المشغلون بإعادة المصادر المشعة المصنفة خطرة إلى المورد أو المصنِّع لتلك المصادر المشعة. أما المصادر المستخدمة في الأغراض الطبية فإن العديد منها يتحلل بدرجة يمكن معها التخلص منها بأمان كبقية النفايات الطبية العادية. أما فيما يتعلق بالمواد المشعة الستخدمة في الأغراض الصناعية فيجب عمل ترتيبات للتخزين على المدى المتوسط.

7. أين يمكن الحصول على اللوائح والمتطلبات والإرشادات الرقابية؟

يمكنكم الاطلاع على جميع الوثائق الرقابية من لوائح ومتطلبات وإرشادات من الصفحة الرئيسية عبر زيارة التراخيص

8. ماهي الجهات التي تخضع للرقابة النووية والإشعاعية؟

تخضع للرقابة جميع الجهات التي تشغل أو تمتلك المرافق والمواد النووية ومصادر الإشعاع أو تتعامل في أي من أنشطة الإستخدامات السلمية للطاقة النووية والتقنيات الإشعاعية داخل السودان.

9. ماهي القوانين التي تحكم عمل الرقابة النووية والإشعاعية؟

يطبق قانون الرقابة النووية والإشعاعية لسنة 2017 على جميع المرافق والأنشطة النووية والإشعاعية في السودان.

10. هل هناك علاقة بين الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية والوكالة الدولية للطاقة الذرية؟

تعتبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أهم مصادر المعايير الدولية التي يستمد منها الجهاز الرقابي المعلومات والعون الفني إضافة لما تمثله الوكالة بوصفها محوراً للأمان والأمن النووي العالمي.

11. في حالة وجود أشعة ضارة بالمصانع ماهي الإجراءات التي تتبع؟

يتم إبلاغ الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية باستخدام إستمارة البلاغات أرقام الهواتف المعتمدة لحلالات الطوارئ فقط والموضحة في بيانات الاتصال

12. مامدى كفاءة أجهزة القياس المستخدمة ومواكبتها للمعايير الدولية؟

يتم إبلاغ الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية باستخدام يستخدم الجهاز الرقابي أحدث الأجهزة المتوافقة مع المعايير الدولية في الكشف والتحليل للمواد النووية والمصادر المشعة وذلك من خلال شراكته مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وعن طريق التمويل الذي توفره وزارة المالية والاقتصاد الوطني عبر مشاريع التنمية.

13. ماهي أنواع الأشعة المضرة وكيف أتعرف عليها؟

الجهاز الرقابي معني بحماية الإنسان والممتلكات والبيئة من أخطار الأشعاع المؤين والذي لايمكن التعرف عليه بالحواس العادية. لذلك دائما ماتوضع علامات مميزة على الأجهزة والمصادر المشعة لتسهيل التعرف عليها كما هو موضح أدناه:

Error                                                     Error
                         

Error

كما يمكن التعرف عليها باستخدام الكواشف الإشعاعية والأجهزة المعدة لهذا الغرض. وفي حالة التعرض للمصادر المشعة يمكن التعرف عليها من خلال الآثار التي تسببها على الانسان (احمرار الجلد أو الحروق الإشعاعية، الشعور بالغثيان والجفاف) وذلك في حالة التعرض لجرعات إشعاعية كبيرة ولفترة زمنية قصيرة أو ممتدة.

14. ماهي التأثيرات التي يمكن أن تحدث نتيجة التعرض للإشعاع الذري؟

تنقسم التأثيرات الإشعاعية إلى نوعين:

  1. تأثيرات جسدية (حتمية):

    يمكن تمييزها على جسم الإنسان عند تعرضه لجرعات اشعاعية تتعدى عتبة معينة تبدأ بعدها التأثيرات في الظهور في فترة زمنية قصيرة بعد التعرض.

  2. تأثيرات عشوائية:

    وهذه التأثيرات لديها احتمال ضعيف للظهور وعلى فترات زمنية متباعدة تفوق عشرات السنين.

15. هل هناك إجراءات أو ترتيبات لحماية العاملين في المجال النووي والإشعاعي؟

ينص قانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية لسنة 2017 على وجوب توفر إجراءات الوقاية من الإشعاع للعاملين الإشعاعيين. توضح هذه الإجراءات في لائحة الوقاية من الإشعاع ولائحة تعرض العاملين الإشعاعيين. ويلزم كل مشغلي المرافق والأنشطة النووية والإشعاعية بتلك الإجراءات وعند استيفائها يصدر الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية الإذن اللازم ويتأكد من استدامتها من خلال برامج التفتيش والالزام.

16. ما هو الإجراء الواجب اتّباعه في شحن مصدر مشع؟

لشحن أي مواد مشعة بغرض النقل أو الاستيراد أو التصدير، فيجب الحصول على الاذن المناسب من الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية بعد استيفاء المتطلبات الرقابية وفقا للائحة النقل الآمن للمواد المشعة. ويمكن الحصول على القانون واللوائح ذات من قائمة التشريعات

17. ما هي انواع الأذن المختلفة؟

عبارة عن رخصة مكتوبة من الجهاز للمشغل للقيام بأنشطة محددة ويشمل الترخيص أو التسجيل أو التصريح أو الموافقة أو الشهادة.

18. ماذا افعل اذا عثرت على جسم اشتبهت بانه مادة مشعة او يحتوي على مواد مشعة؟

أولاً يجب عدم لمس أو محاولة فتح هذه الأجسام لما ينطوي عليها من خطورة عالية وتأمينها وإبعاد أي شخص من المنطقة المحيطة بها ومن ثم يجب إبلاغ الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية باستخدام إستمارة البلاغات أو عن طريق أرقام الهواتف المعتمدة لحلالات الطوارئ فقط والموضحة في بيانات الاتصال في اتصل بنا

19. ما هي أكثر المناطق التي يمكن ان اتعرض فيها لاشعاعات مضرة وكيف اتعامل مع هذه الاماكن؟

يمكن أن يتعرض الشخص للإشعاعات في المرافق التي يتم فيها استخدام المصادر المشعة في المجال الطبي أوالصناعي. ووفقا لاجراءات الأمان الإشعاعي التي يفرضها الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية فإن تلك المرافق بها مسؤول عن الوقاية من الإشعاع يعرف بضابط الوقاية من الإشعاع ولحماية نفسك من الإشعاع يجب اتباع الارشادات والتوجيهات التي يضعها المرفق أو صاحب النشاط وعدم التواجد في مناطق استخدام الإشعاع إلا بإشراف شخص مختص. كما أن هناك احتمال لوجود تراكيز عالية للغازات المشعة داخل غرف المنازل أو مناطق العمل عليه يجب تهويتها يوميا قبل التواجد بها لتفادي أثرها الضار على المدى البعيد.